هل فعلا حلاقة و إزالة الشعر بالموس تزيد من نمو الشعر عند النساء ؟

هل فعلا حلاقة و إزالة الشعر بالموس تزيد من نمو الشعر عند النساء ؟
هل فعلا حلاقة و إزالة الشعر بالموس تزيد من نمو الشعر عند النساء ؟

 

هل فعلا حلاقة و إزالة الشعر بالموس تزيد من نمو الشعر عند النساء ؟

 

منذ فترة طويلة تم إشاعة أن الحلاقة تزيد من نمو الشعر عند النساء ؟ ولكن هل هذا الكلام صحيح ؟ فالكثير من الأمهات تنصح البنات بعدم إستخدام الحلاقة في وقت مبكر للغاية  . وقد قام الباحثون أن زيادة نمو الشعر تتحقق نتيجة عوامل مختلفة  وتتأثر بأي وسيلة لإزالة الشعر أخري سواء الحلاقة أو غيرها .

 

 

 

هل فعلا حلاقة و إزالة الشعر بالموس تزيد من نمو الشعر عند النساء ؟
هل فعلا حلاقة و إزالة الشعر بالموس تزيد من نمو الشعر عند النساء ؟

هل فعلا حلاقة و إزالة الشعر بالموس تزيد من نمو الشعر عند النساء ؟

الجواب الأكثر وضوحاً علي هذا السؤال هو أن شكل الشعر لدينا هو ما يحدد هذا الأمر وأن خيوط البروتين الكراتينة المدببة والتي توجد في جميع أنحاء الجسم وعند الحلاقة يخلق نهايات حادة تزيد من خشونة ملمس الشعر ويزداد نمو الشعر مرة أخري . وغالباً ما يزداد نمو الشعر مرة أخري بعد أسبوعين  . لذلك قد تنخدع للتفكير في أن الحلاقة تزيد نمو الشعر والحصول علي شعر أكثر سمكاً

  • وتذكر طبيبة الأمراض الجلدية ماك مايكل في مجلة ساينتفيك في أمريكا في حالة عدم حلاقة الشعر من الجذور تعود زيادة نمو الشعر مرة أخري و يصبح أكثر سمكاً . وعند محاولة التعرف علي أنه إذا كانت الحلاقة هي السبب حقاً في زيادة نمو الشعر أم لا ؟. تمت دراسات في وقت مبكر عام 1928  ليس لها تأثير علي زيادة نمو الشعر ولكن طبيعية الشعر نفسها هي التي تحدد ذلك . والمزيد من الدراسات الحديثة التي تؤكد علي أن الحلاقة لا تؤثر علي سمك أو معدل نمو الشعر مرة أخري . بالإضافة إلي أن الحلاقة تزيل الجزء الميت من الشعر .

الإستثناء الوحيد من هذه الحالة هم المرأة في مرحلة المراهقة يؤدي إلي  زيادة نمو الشعر ويصبح أكثر سمكاً وذلك بسبب التقلبات الهرمونية في مرحلة المراهقة والتي تؤثر علي سمك الشعر وزيادة نموه مرة أخري .

  • وعند مقارنة الحلاقة مع وسائل إزالة الشعر الأخري مثل الشمع نجد أن الحلاقة لا تمكنك من إزالة الشعر من الجذور وبالتالي هي التي تؤثر علي زيادة نمو الشعر مرة أخري في حين أن الشمع يزيل الشعر من الجذور تماماً  ويستغرق وقت أطول لإعادة نمو الشعر مرة أخري .  ومع تكرار الشمع يؤدي إلي منع وجود بصيلات الشعر مرة أخري .

عندما تقوم بحلاقة الشعر جيداً وتقضي علي الشعر الميت علي الأرج لن يزيد معدل نمو الشعر مرة أخري ولكن إذا كنت في مرحلة المراهقة تؤدي إلي زيادة نمو الشعر  بسبب التقلبات الهرمونية .

يقول خبير الأمراض الجلدية جيسكا وو أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة كاليفورنيا أن الشعر الحلاقة لا تؤثر علي زيادة نمو الشعر ولا تجعله ينمو أكثر سمكاً وأغمق .

  • ولتقليل أثار الحلاقة عند التخلص من الشعر الزائد يمكنك القيام بما يلي :
  • إستخدام أداة حلاقة نظيفة وحادة وإستبدال الشفرة الخاصة بك عندما تصبح مملة والتي تختلف وفقاً لعدد مرات الحلق .
  • حاول إستخدام هلام ترطيب للمساعدة علي تلين الشعر .
  • ترطيب الجلد بغسول بعد الإنتهاء للتخلص من الخلايا الميتة والحصول علي بشرة ناعمة وسلسلة .

خلطات طبيعية للتخلص من الشعر الزائد بدون استخدام الموس :

الشعر الزائد يواجه الكثير من السيدات  ويتواجد في أماكن كثير مثل الخدين والجبين، الذقن، الشفاه، ويسرق جمال وجهك . وقد تجد العديد من منتجات إزالة الشعر الكيميائية في الأسواق والتي تضر بصحة بشرتك وتصبح البشرة حساسة علي المدي الطويل وإذا كنت تريد إزالة الشعر من خلال الخلطات الطبيعية بدون اللجوء إلي الشمع أو الحلاقة نعرض عليكم مجموعة من الخلطات الطبيعية هذه العلاجات تساعدك في التخلص من الشعر الزائد:

1.الشوفان :

يمكنك خلط 6 – 8 قطرات من عصير الليمون  ونصف معلقة من دقيق الشوفان مع 1 معلقة من العسل لكي تشكل عجينة لديك .بعدها يتم تطبيق العجينة علي الشعر الزائد في الأماكن المختلفة والحرص علي تركه لمدة 15 دقيقة علي الأقل حتي يجف الخليط  ثم فركه بلطف لمدة 4 – 5 دقائق في عكس إتجاه نمو الشعر بعد ذلك، يتم غسله بالماء. يمكنك تطبيق هذه الخطوات مرتين أو ثلاث مرات في الإسبوع للتخلص من الشعر الزائد  وفي نفس الوقت يترك البشرة ناعمة ورطبة وحمايتها أيضاً من أشعة الشمس فوق البنفسيجية .

ويمكنك تجهيز خليط أخر وهو  خلط 1 موز ناضجة مع 1-2 ملاعق من دقيق الشوفان للحصول علي عجينة  وإستخدامها في تدليك الوجه في حركة دائرية لمدة  10 دقائق .

2.الحلبة :

العمل علي طحن كميات متساوية من الحلبة لكي تتحول إلي مسحوق وخلط المسحوق مع الماء للحصول علي عجينة . ثم تطبيق العجينة علي الوجه ب وتركها لمدة 15 – 20 دقيقة بعدها القيام بفرك الخليط بقطعة قماش ناعمة وجافة بصرف النظر عن علاج مشاكل صحية مختلفة، تساعد الحلبة في إزالة الشعر الزائد .

3. العدس وعصير البطاطس :

العمل علي نقع وعاء العدس في الماء طوال الليل وفي الصباح تجهيز العجينة من خلال خلط عصير الليمون و 1 معلقة من العسل مع1 معلقة من عصير البطاطس  بعدها تطبيق الخليط علي الوجه وتركه حتي يجف وإزلته من خلال  فرك الخليط بإصبعك .

4. نخالة القمح :

نخالة القمح جيدة لصحة الجسم بصفة عامة وغالباً ما يتم إدخالها في معظم مستحضرات التجميل. يمكنك الجمع بين 1 معلقة صغيرة من ماء الورد مع1 – 2 ملاعق نخالة القمح و1 معلقة كبيرة من الحليب وتوزيع الخليط علي الوجه وفركه في حركة دائرية بعدها يتم شطفه بالماء . يمكنك تطبق هذا القناع في البداية يومياً بعدها مرتين أو ثلاث مرات في الإسبوع .

5. قناع قشر البرتقال والليمون :

فيتامين ج الموجود في البرتقال والليمون يعمل علي تبيض شعيرات الوجه بطريقة طبيعية مما يجعلها غير مرئية . وعند خلط أي منها مع عناصر تقشير يساعدك في إزالة الشعر . العمل علي مزج 1 معلقة من الليمون وقشر البرتقال ودقيق الشوفان واللوز المطحون مع إضافة 1  معلقة صغيرة من زيت الزيتون ومزج المكونات معاً قبل تطبيق الخليط علي الوجه  وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة  بعدها شطف الوجه بالماء وإستخدام هذه العجينة علي الوجه لمدة يومين أو ثلاث مرات في الإسبوع .

6. قناع البابايا والكركم  :

القيام بتحضير عجينة من البابايا والكركم  من خلال خلط معلقة صغيرة من مسحوق الكركم، ولب البابايا وإستخدام هذا الخليط في تدليك الشعر الزائد وبعد 10 – 15 دقيقة من التدليك، يمكنك شطف الوجه بالماء وللحصول علي نتائج إيجابية قم بإستخدام الخليط مرة واحدة في الإسبوع .

7. دبس السكر والليمون :

يعد خليط دبس السكر و الليمون معاً هو شمع مزيل للشعر الزائد علي البطن . ضعي السكر في الميكروويف مع دبس السكر أو شراب الذرة الداكن و  تركه لبضع دقائق حتي يذوب ثم ضفي عصير الليمون و تطبيقه علي المعدة و تركه حتي يجف  و شد الخليط في الإتجاه المعاكس لنمو الشعر .

8. معجون دقيق الذرة والبيض والسكر :

الجمع بين 1 معلقة من دقيق الذرة والسكر مع البيض . وتطبيق الخليط  علي الوجه وتركه ليجف بعد التقشير. يفضل تكرار ذلك مرتين في الإسبوع .

9. الشعير :

مزج 1 معلقة من مسحوق الشعير مع 1 معلقة عصير الليمون و1 معلقة كبيرة من الحليب وتطبيق العجينة الناتجة علي الوجه بعد 25 – 30 دقيقة، يمكنك شطف الوجه بالماء الفاتر وإستخدام هذا الخليط 3- 4 مرات في اليو .

10. خليط العسل والمشمش :

طحن حوالي 1/2 كوب من المشمش  أو الحصول علي المشمش الجاف وإضافة كمية مناسبة من العسل . توزيع الخليط علي الوجه وبعد تركه 10 – 15 دقيقة والفرك في حركة دائرية بإصابعك لمدة 15 – 20 دقيقة وإستخدام الماء الفاتر في شطف الوجه .

11. عصير الليمون والعسل:

خلط حوالي 2 ملاعق من عصير الليمون مع 4 ملاعق كبيرة عسل وتوزيع الخليط في جميع اماكن الشعر الزائد وتركه لمدة 15 دقيقة  ثم شطف الوجه وللحصول علي أفضل نتائج تطبيق القناع  مرتين في الإسبوع .

12. الكركم :

يعد الكركم وسيلة جيدة للتخلص من الشعر الزائد  علي البطن . و ذلك من خلال عمل عجينة الكركم و الحليب ثم تطبيقها علي البطن و تركها حتي تجف و غسلها بالماء الدافئ . يمكنك إضافة الطحين لهذا الخليط .f