خلطات فعّالة لتنظيف البشرة وازالة الرؤوس السوداء

سوائل التنظيف الطبيعية تساعدك على تنظيف بشرتك بعمق وإزالة الشوائب عنها بشكل يومي، وإليك أفضل طريقة لتنظيف بشرتك لتحصلي على بشرة ناعمة كبشرة الطفل.

تعكس بشرة وجهك حالتك الصحية، وتصبح هذه البشرة ضعيفة بسبب العوامل الخارجية القاسية مثل التوتر، وعوامل الطقس، والتلوث، وأشعة الشمس، وأسلوب الحياة غيرالصحي.

 

 

وفي واقع الأمر، فإن النظام الغذائي السيء يمكن أن يؤذي بشرتك بقوة، ويبطيء تجديد الخلايا ويعزز تراكم السموم التي تجعل البشرة باهتة، وتراكم البكتيريا في المسام وبالتالي ظهور البثور والحبوب السوداء.

لذا ينصح باتباع نظام غذائي غني بالفاكهة العضوية والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة لتنظيف جسمك من السموم وتمنع ظهور التجاعيد واضطرابات البشرة.

 

وصفة لتنظيف الوجه

هذه وصفة سهلة وفعالة لتنظيف الوجه وكل ما تحتاجينه لذلك هو:

  •  رغوة حلاقة عضوية لأنها تحمي البشرة
  •  بيكربونات الصوديوم (صودا الطبخ)
  • فرشاة أسنان ناعمة

في البداية اغمسي فرشاة الأسنان في الماء الساخن لعدة دقائق لتنظيفها وجعلها ناعمة. ومن المهم أن تكون الفرشاة ناعمة لكي لا تهيج بشرتك، أو بدلاً من ذلك يمكنك أن تختاري فرشاة خاصة بالوجه.

 

رطبي وجهك بالماء البارد لتحضيره لعملية التنظيف، ثم امزجي في وعاء صغير ملعقتين كبيرتين من رغوة الحلاقة مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الطبخ).

 

في ذلك الأثناء خذي حمام بخار لفتح المسامات  وذلك بملء حوض صغير بالماء المغلي الممزوج مع ملعقتين صغيرتين من أوراق البابونج الجافة. غطي رأسك بمنشفة لكي لا يهرب البخار، وعرضي وجهك للبخار لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق. وثم ومن دون أن تجففي وجهك ضعي المزيج السابق على وجهك واحذري من أن يلمس حول العينين أو الفم.

 

خذي الفرشاة وابدأي بتحريكها على وجهك بحركات دائرية دون أن تهيجي بشرتك. وركزي على المناطق التي تكثر فيها الرؤوس السوداء، مثل الأنف أو منطقة الجبين، وبعد أن تنتهي اغسلي وجهك بالماء البارد وسوف تلحظين الفرق على الفور.

 

ينصح بتطبيق هذه العملية مرة واحدة فقط في الأسبوع بسبب الخصائص القوية لبيكربونات الصوديوم. وفي الواقع فإن هذه المادة يمكن أن تهيج بشرتك وتجعلها جافة. إن وضع بيكربونات الصوديوم على البشرة وصفة قديمة كانت تستعملها الجدات، وهذه البودرة البيضاء تساعد البشرة على التخلص من البكتيريا المتراكمة خلال النهار. وهذه الوصفة أيضاً فعالة للغاية للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب لأنها تقلل المادة الدهنية الزائدة في البشرة (الزهم) التي تسبب البثور، وإضافة إلى ذلك تخفف الحكة وبإمكانك استعمال هذه البودرة لتنظيف الجروح.

 

كما أن رغوة الحلاقة مضادة للبكتيريا وفعالة جداً وتفتح المسام وتساعد على تنظيف البشرة بعمق وتبقيها رطبة بشكل جيد. ولكن من المهم استعمال الرغوة العضوية لكي لا تعمل على تهييج بشرتك.

 

نصائح أخرى لتنظيف بشرتك

 

  • تنظيف البشرة بخل التفاح

يعتبر خل التفاح منظف فعال لبشرة الوجه، وهو يساعد على استعادة درجة الحموضة الطبيعة للبشرة، وينظف المسام بعمق، ويعطي إشراقة للبشرة. لتصنعي هذه الوصفة امزجي 100 ملم من الماء مع ملعقة كبيرة من خل التفاح. اغمسي قطعة من القطن في السائل ونظفي وجهك بها. وخل التفاح غني بالمواد المغذية والفيتامينات التي سوف تغذي بشرتك وتلطفها.

 

  • تنظيف البشرة بالليمون

بإمكانك أيضاً تخفيف عصير نصف ليمونة بكوب من الماء. اغمسي قطعة من القطن في المزيج ونظفي بشرتك واتركيها تجف عدة دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. يعطي الليمون بريقاً للبشرة  كما أنه مضاد فعال للبكتيريا وسوف ينظف المسامات بعمق ويخلصك من البقع. واحذري من التعرض إلى أشعة الشمس بعد تطبيق هذه النصيحة لأن الليمون حساس للغاية للضوء. وينصح أيضاً بعدم تطبيق هذه النصيحة أكثر من مرة واحدة خلال الأسبوع لكي لا تعرضي بشرتك للجفاف.