5أخطاء ترتكبينها أثناء غسل شعركِ

العناية بالشعر تبدأ من غسله وصولاً إلى تسريحه. الشامبو، المرطّب، التمشيط المستمر، وحتى ماسكات الشعر، لن تنفع إذا كنتِ ترتكبين هذه الأخطاء أثناء الاستحمام.

 

  • المياه الساخنة: ليس هناك أفضل من المياه الساخنة والبخار للشعور بالاسترخاء، لكنّها أولى المسبّبات لجفاف شعركِ. نصيحة، خفّفي درجة حرارة المياه لتصبح فاترة فترطّبين شعركِ من دون إيذائه.
  • تطبّقين بلسم الشعر من الجذور حتى الأطراف: الشامبو مخصّص للتخلّص من الأوساخ والزيوت، لذا ركّزي على فروة الرأس عند تطبيقه. أما البلسم أو المنعّم فهو مخصّص لجعل خصلاتكِ أكثر نعومة، لذا فإن تطبيقه عند الجذور يؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنيّة في فروة الرأس. اكتفي بتطبيقه من وسط الخصلات حتى أطرافها للحصول على النتيجة المرجوّة.
  • تستخدمين شامبو يحوي مادّة السيليكون: هذه المادّة إذا ما وجدت بمستحضرات العناية بالشعر، يفترض أن تمنحكِ شعراً ناعماً ولامعاً. لكن الدراسات أظهرت أن تعرّض الشعر للسيليكون بشكل مستمرّ يضرّه أكثر مما ينفعه، إذ يؤدي إلى جفاف فروة الرأس ويجرّدها من الزيوت الطبيعيّة.
  • تفركين شعركِ بقوّة: تذكّري أن الشعيرات المبلّلة رقيقة وعرضة للتكسّر بسهولة، كوني لطيفة أثناء فرك شعركِ وغسله.
  • تكرّرين غسل شعركِ بالمياه مراراً: للتخلّص من الصابون تمرّرين المياه بكثرة ولمرّات عدّة على شعركِ، هذا يجعل اللون باهت وفاقداً للحياة، خصوصاً إذا ما كنتِ من اللواتي يعتمدن الصبغة. اكتفي بغسل شعركِ بشكلٍ تتخلصين من الصابون، لكن لا تبقي لأوقات طويلة تحت المياه للحفاظ على لونه.